الألف المدية فى أخر الكلمة | الالف المدية | اللحن | اللحن الجلى | اللحن الخفى | اللحن المحرم | اللحن الغير مستحب
الألف المدية فى أخر الكلمة
1- تثبت وصلا ووقفا : وذلك اذا كانت مرسومة فى المصحف ما لم يأت بعدها ساكن وذلك للتخلص من إلتقاء الساكنين مثل ( وقال الذى نجَا منهمَا )
2- تُحذف وصلا ووقفا : وذلك اذا كانت غير مرسومة فى المصحف مثل ( فيمَ أنت من ذكراها )
3- تثبت وقفا وتُحذف وصلا :
اذا جاء بعدها ساكن وذلك للتخلص من التقاء الساكنين مثل ( قُلنا اهبطوا منها جميعا )
ألفات أنا وأخواتها وهى ( الظنونا ، الرسولا ، السبيلا ، ولكنَّا ) مثل ( لكنَّا هو الله ربى )
اذا كانت الألف مُبْدلة عن التنوين مثل ( إن الله كان عليكم رقيباً وءاتو اليتامى )
اذا كانت فى إذاً مثل ( واذاً لأتيناهم من لدنا أجرا عظيما )
اذا كانت مُبدلة عن نون التوكيد الخفيفة مثل ( كلاَّ لئن لم ينته لنسفعاً بالنَّاصية ) فى لنسفعاً ( نون توكيد خفيفة)
وفيها الصورتان
1- حذف الألف وصلا وجواز الوجهين وقفا وهو فى كلمة واحدة وهى ( سلاسلا )
فى قوله تعالى ( إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا وأغلالا وسعيرا )
2- حذف الألف وصلا ووقفا مع كونها موجودة فى المصحف وذلك فى كلمتى ( قواريرا ) ، ( ثمودا )
فى قوله تعالى ( قواريرا من فضة قدروها تقديرا )
وقوله تعالى ( ألا إنَّ ثمودا كفروا ربهم )
اللحن
هو الخطأ والإنحراف والميل عن الصواب
ينقسم إلى قسمان 1- اللحن الجلى 2- اللحن الخفى
1- اللحن الجلى
وهو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل وقد يكون فى الحروف أو الكلمات أو الحركات والسكنات
-- فى الحروف
1- ابدال حرف مكان حرف مثل ( ابدال الثاء من }ثيبات{ بالسين )
2- زيادة حرف على مبنى الكلمة مثل ( ولَتُسألُنَّ ) فينطقها ( ولا تُسألن )
3- إنقاص حرف من مبنى الكلمة مثل ( فإذا جاءت الطامة ) فينطقها ( إذا جاءت الطامة )
-- فى الكلمات
1- إبدال كلمة بكلمة مثل ( والله غفور رحيم ) والصواب ( والله غفور حليم )
2- زيادة كلمة على الآية مثل ( أو تحرير رقبة مؤمنة ) والصواب ( أو تحرير رقبة )
3- إنقاص كلمة من الآية مثل ( ولله ما فى السموات والأرض ) والصواب ( ولله ما فى السموات وما فى الأرض )
-- فى الحركات والسكنات
1-إبدال الضمة بفتحة أو كسرة مثل ( الحمدُ لله ) أو ابدال السكون من ( أنْعَمْتَ ) بفتحة
ملحوظة
1- اللحن الجلى إذا حدث فى سورة الفاتحة وأخل بالمعنى يُبطل الصلاة أما اذا لم يخل بالمعنى فلا يبطل الصلاة ولكن مع الإثم
2- اذا حدث اللحن الجلى فى غير سورة الفاتحة فلا يبطل الصلاة سواء أخل بالمعنى أم لا إلا اذا كان متعمدا
خلل يطرأ على الألفاظ فيُخل بالعُرف( اى بالمتعارف عليه ) ولا يخل بالمبنى سواء أخل بالمعنى أم لم يُخل به
وينقسم إلى قسمان
1- نوع يعرفه عامة القراء : مثل ترك الإدغام فى مكانه أو ترقيق المفخم وتفخيم المرقق ومد المقصور وقصر الممدود وغير ذلك مما يخالف قواعد التجويد وهذا اللحن محرم بالإجماع
2- نوع لا يعرفه إلا المهرة من المقرئين : مثل تكرير الراء وترعيد الصوت بالمد والغنة وزيادة المد فى مقدارة أو إنقاصه وغير ذلك مما يخل باللفظ ويذهب برونقه وهذا النوع ليس بمحرم حيث أنه يحتاج إلى مهارة فائقة وذوق رفيع لا يتوفر عند الكثيرين ولكن ينبغى المجاهدة والتمرين لإتقانة والله أعلم
-- فى الحركات مثل
1- نُطق الضمة التى بعدها سكون حركة بين الضمة والفتحة كما فى ( كُنْتُمْ ، آمنْتُمْ ) ولتجنب ذلك لابد من مراعاة ضم الشفتين عند كل ضمة بعدها سكون
2- فى الضمة التى بعدها واو فالبرغم من أنهما متجانسان غير أن الواو أقوى من الضمة فتأكلها
مثل ( إيَّاكَ نعبُدُ وإيَّاكَ نستعينْ ) لذلك يلزم تحقيق ضمة الدال بدون اشباع حتى لا يتولد بعدها واو مدية
-- فى الحروف مثل
1- أكل بعض الحروف إذا توالى الحرف سواء كان بكلمة او بكلمتين كما فى ( تتمارى ) أو ( فَصَلِّ لِربِكَ )
2- إشباع الحركات بحيث يتولد مد من جنس الحركة كما فى ( بثَّ - بثا ) ، ( تلك - تلكا )
( مالكِ – مالكى ) ، ( وينشرُ – وينشرو )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق