الوقف والإبتداء | أنواع الوقف | الوقف | الإبتداء | الوقف المحرم | الوقف المكروه | الوقف على الكلمة الصحيحة | الإشمام | الروم - Rakez-M3aya

اخر المقالات

الأحد، 17 مايو 2020

الوقف والإبتداء | أنواع الوقف | الوقف | الإبتداء | الوقف المحرم | الوقف المكروه | الوقف على الكلمة الصحيحة | الإشمام | الروم


الوقف والإبتداء | أنواع الوقف | الوقف | الإبتداء | الوقف المحرم | الوقف المكروه | الوقف على الكلمة الصحيحة | الإشمام | الروم

الوقف والإبتداء | أنواع الوقف | الوقف | الإبتداء | الوقف المحرم | الوقف المكروه | الوقف على الكلمة الصحيحة | الإشمام | الروم 


مصطلحات هامة 

1- القطع : هو السكوت فى نهاية القراءة بقصد الإنتهاء من القراءة والإنتقال إلى حالة أخرى وهذا لا يكون فى نهاية آية ولكن لابد من القطع على معنى صحيح غير منقوص مثل لا يصح الوقف على ( فويل للمصلين )

2- السكت : هو قطع الصوت على حرف ساكن بمقدار حركتين من غير تنفس مع نية وصل القراءة فى الحال وذلك سواء كان سكونا ميتا ( سكون لا صوت فيه ) كما فى ( عوجاً قيماً ) سورة الكهف  او سكون حى ( سكون له حرف محقق ) كما فى ( وقيل منْ راق ) سورة القيامة 
( من مرقدنا هذا ) سورة يس ( كلا بل ران ) سورة المطففين

3- الوقف : هو قطع الصوت على أخر الكلمة زمنا يسيرا ليتنفس القارئ مع نية إستئناف القراءة ويكون الوقوف على رؤوس الآيات أو فى أثنائها والوقوف على رؤوس الآيات كان من سنة النبى صلى الله عليه وسلم 

أنواع الوقف 

1- إضطرارى : وهو الذى تدفع إليه ضرورة مُلجئة كضيق نفس أو سعال او عطاس وهنا يجب أن يبدأ بالكلمة التى وقف عليها إن استقام المعنى وال إبتدى بالتى قبلها 

2- إختبارى : وهو الذى يُطلب من القارئ عند الإمتحان أو التعلم لمعرفة كيفية الوقوف على نهاية الكلمات عند الإضطرار لذلك 

3- إختيارى : وهو الذى يقصده القارئ بمحض إرادته وهذا النوع هو الذى تتعلق به الأحكام 

ولكن ينبغى عند الوقف الاتى 
1- تحديد مكان الوقوف للتنفس 
2- تحديد مكان ابتداء صحيح بعد التوقف 
3- ألا يكون الوقف أو الإبتداء مما يخل بالعنى أو الفهم 

أقسام الوقف الاختيارى 

وهو نوعان وقف جائز ووقف غير جائز وذلك بإعتبار ما يؤدى إليه 
الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدى معنى صحيح وهو ثلاثة اقسام ( التام ، الكافى ، الحسن )

الوقف التام : هو الوقف على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده لا لفظا ولا معنى ( انتهى اعرابيا ومعنى ايضا ) 
وقد يكون على رؤوس الايات او فى وسط الايات او بعد رأس الأيه بكلمة المهم ان يؤدى معنى 
مثال ( وأولئك هم المفلحون . إن اللذين كفروا )  ومثل ( وسُررا عليها يتكئون .وزُخْرُفا وإن كل ذلك لمَّا متاع ) 

الوقف الكافى : هو الوقف على كلام يؤدى معنى صحيح ويتعلق بما بعده معنى وليس لفظا 
ومعنى التعلق بالمعنى وليس باللفظ أنه لابد من اكتمال الكلام ليفهم المعنى ولكن الجملة إعرابيا قد انتهت 
مثل ( وقالوا قلوبنا غُلف بل لعنهم الله بكفرهم ) من حيث قواع الاعراب الوقف على غُلْف صحيحا 

الوقف الحسن : هو الوقف على كلام يؤدى معنى صحيح ولكنه متعلق بما بعده لفظا ومعنى 
مثل قوله تعالى ( الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم ) يمكن الوقوف على كلمة العالمين 
وحكم الوقف التام والكافى هو جواز الوقف عليهم والإبتداء بما بعدهم 
اما الوقف الحسن فيجوز الوقف عليه ولكن لا يُبتدأ بما بعده إلا اذا كان رأس آيه

الوقف الغير جائز وهو الوقف القبيح 

وهو الوقف على كلام لا يؤدى معنى صحيحا وذلك لاحد الاسباب الاتيه 
1- شدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى مع عدم الفائدة مثل الوقف على الصراط فى (اهدنا الصراط المستقيم )
2- افادته معنى غير مقصود مثل الوقف على الصلاة فى ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) 
3- إيهامه فساد معنى مثل الوقوف على ( إله ) فى ( فاعلم أنه لا إله إلا الله ) 

وحكمه هو يحرم تعمد الوقوف عليه إلا لضرورة وعند ذلك يجب أن يبدأ القارئ بما قبل الكلمة التى وقف عليها   

الإبتداء

هو الشروع فى القراءة بعد قطع أو وقف فإن كان الوقف بعد قطع وكان من أول السورة يلزم قبله الإستعاذة والبسملة أما إن كان الإبتداء بعد وقف فى نفس المجلس فلا يلزم إستعاذة أو بسملة إلا ان كان من أول السورة 
( غير سورة التوبة ) فهنا تلزم البسملة . 

الوقف على الكلمة الصحيحة 

1- السكون المحض : وهو الذى لا رَوْمَ فيه ( اى الاتيان ببعض الحركة ) ولا اشمام ( اى ضم الشفتين من غير صوت ) 
مثل ( والفجر . وليالْ عشرْ ) 

2- الوقف بالرَوْم : وهو الاتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويُضعف فيه الصوت بحيث لا يسمعه إلا القريب المُصغى ويكون فى الضمة والكسرة  مثل ( إياك نعبدُ وإياك نستعينُ ) و ( مالكِ يومِ الدينِ )

3- الوقف بالإشمام وهو ضم الشفتين من غير صوت مع ابقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس وهو على الحرف المضموم او المرفوع  ( إياك نعبدُ وإياك نستعينُ ) 

والاهتمام بالوقف بالروم او الإشمام هو حتى لا يفوت شئ من المستمع 
الوقف بالحذف : وهو فى موضعين 
1- حذف التنوين مثل ( فى لوحٍ محفوظٍ ) 
2- حذف صله هاء الضمير الغائب المضمومة والمكسورة مثل ( فأمَّا من أوتى كتابهُ بيمينهِ ) 

الوقف بالإبدال : وهو فى موضعين 
1- فى التنوين : يُبدل التنوين ألفا عند الوقف مثل ( وأنزلنا من المُعْصِراتِ ماءاً ثجاجَاً )  
2- تاء التأنيث المتصلة بالإسم المفرد 
فى حالة عدم التنوين تُبدل هاء ساكنة مثل ( القارعة ) 
فى حالة التنوين يُحذف التنوين وتُبدل هاء ساكنة مثل ( قُلْ أىُّ شئٍ أكْبَرُ شهادة . قُل ْ الله شهيد )  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق